تجربتي في تحليل الحمض النووي دي ان اي

أثناء تواجدي بوادي السيلكون في الولايات المتحدة الأمريكية، إلتقيت في جامعة ستانفورد بـ آن وجيسكيي مؤسسة شركة 23 اند مي (23andMe) و هي الزوجة السابقة لمؤسس شركة جوجل سيرجي بين، حيث دار بيننا حوارنا قصير حول شركتها المختصة بتقديم خدمة تحليل الحمض النووي DNA الموجهة للعامة و بأسعار منخفـظة مع منصة إلكترونية جديدة توفر العديد من المعلومات المتعلقة بالحمض النووي، حيث تحصلت على فرصة لتجربة منتجات الشركة من أجل تحليل الحمض النووي الخاص بي، ولأني أحب تجربة كل جديد و غريب قمت بذلك على وجه التجربة ومشاركتها معكم من خلال هاته التدوينة .
أولا شركة 23 اند مي هي شركة مختصة في تقديم خدمات تحليل DNA للعامة، بمعنى أي شخص يمكنه عمل تحليل الحمض النووي الخاص به أو لأحد أفراد عائلته مما يمكنه من الحصول على معلومات متعلقة بنسبه، و معلومات وراثية كثيرة سنذكرها في هاته التدوينة.
 تأسست الشركة في  2006 في ماونتن فيو في كاليفورنيا وحصلت على تمويل من شركة جوجل بحوالي 4 ملايين دولار في سنة 2007 و تواصلت الشركة في النمو لتستقطب إستثمارات اخرى ساهمت في نمو الشركة وجعلها على ماهي الأن، منتجات الشركة عبارة عن علبة تحليل الحمض النووي للأشخاص تتضمن منصة إلكترونية توفر لك معلومات حول حمضك النووي، حيث يتم تحليل اللعاب و منه تستخرج المعلومات الكاملة وكذلك معلومات متعلقة بصحة الشخص.
بالنسبة لي :لقد كانت تجربة مميزة، حيث قمت بذلك و سلمت العلبة التي تحوي على عينة من اللعاب إلى الشركة لتحليلها وماهي إلا أيام حتى وصلني إشعار بأن العينة وصلت بنجاح إلى مخبر التحليل وسيتم تحليلها و إبلاغك بالنتائج في غضون 6 إلى 8 أسابيع على الأكثر .

لقد أستغرق الأمر حوالي 6 أسابيع حتى تمت عملية التحليل بنجاح، وقد أرسل إلي الموقع فيديو يشرح ماهي المراحل التي يمر بها التحليل من وصول العينة إلى التحليل النهائي وهذا حتى تكون لدي فكرة حول طريقة العمل، لذلك أحببت أن أشارك معكم الفيديو المميز والذي يستحق المشاهدة .
في الحقيقة لقد كنت جد متحمس للإطلاع على نتائج التحليل، خاصة أنها التجربة التي كنت اتمنى تجربتها وها أنا قد جربتها بالفعل لقد أصبحت حقيقة ! الكثير من الأسئلة كانت تدور في رأسي قبل ظهور النتائج، أين كان يعيش أجدادي ؟ هل حقا أنا إفريقي الأصل ؟ والكثير من الهراء الذي طرحته على نفسي، و ماهي إلا أيام حتى وصلتني رسالة على البريد تفيد بأن التقارير الخاصة بي جاهزة ! ويمكنني الإطلاع عليها .
مباشرة بعد قرائة الرسالة توجهت إلى الموقع لمشهادة التقارير، حيث كان شعور رائع، توجهت إلى الموقع و قمت بعرض التقارير، لقد كانت هناك عدة تقارير ولكن أبرزها : تقرير النسب و هو تقرير يمنحك معلومات حول أصل نسبك و روابطك الجغرافية بمعنى من أي منطقة أو قطعة جغرافية أنت تنتمي وذلك إعتمادا على روابط تابعة لحمضك النووي، التقرير الثاني هو تقرير خط الأمهات حيث يعرض لك معلومات تاريخية وجغرافية حول أجدادك من النساء وهجرتهم, التقرير الثالث وهو مكمل للتقرير السابق وهو خط جهة الأب حيث يعرض عليك معلومات تاريخية وجغرافية حول أجدادك من الأباء أين كانوا يعيشون وهجرتهم, أما التقرير الرابع خاص بالأنسان البدائي يعني كيف هي روابطك مع الأنسان البدائي وماهي نسبة التي تحملها من الإنسان البدائي, التقارير تحتوي على معلومات كثيرة لا يمكن ذكرها كلها في هاته التدوينة وبعضها لا يمكنني مشاركتها معكم حيث أعتبرها شيئ من الخصوصية .
ولكن سأقوم بمشاركتكم بعض المعلومات الخاصة بالروابط الجغرافية، لطالما طرحت الكثير من الأسألة حول نسبي و نسب أجدادي وهل حقا أنا إفريقي الأصل، النتائج كانت صادمة، فأنا حقا إفريقي بإمتياز ! عفوا ! في تفكيري فقط، حيث أظهر التحليل شئ أخر و كانت النتيجة أن روابط الحمض النووي الخاص بي 94,9 % هي من الشرق الأوسط قبل أن يهاجر أجدادي إلى شمال إفريقيا، حيث كانت هناك روابط قوية ومماثلة في الدولة الأتية : إيران، تركيا، فلسطين مايعني أن أجدادي كانوا يعيشون في تلك المناطق قبل هجرتهم إلى إفريقيا، الأمر الذي زاد حيرتي، العالم كبير جدا لماذا إختارو إفريقا ؟

النسبة ثانية كانت 3,2 % من أوروبا يعني نسبة قليلة من الروابط كانت من أوروبا حيث شملت جنوب أوروبا و بعض الدول في شرق أوروبا .
نسبة 0,6 % تشير إلى صحراء إفريقيا، أي أن هناك روابط قليلة تخص صحراء إفريقا وبالضبظ جهة السيراليون .

نسبة أخرى وأخيرة كانت حوالي 0,1 % وهي تشير إلى روابط في بعض الدول الأسيوية التي هي الصين و اليابان، ولكنها جد ضغيفة .
لقد كان هذا بعض معلومات فقط من التقرير الأول الخاص بـ معلومات جغرافية و وروابطها، إلا أن هناك تقارير أخرى يقدمها الموقع وهي متواجدة في حسابي الخاص، ربما يريد البعض منكم تجربة ذلك، ولكن المشكل أن خدمة غير متاحة لبعض الدول العربية التي من بينها الجزائر وذلك بسبب سياستها مع التجارة الخارجية وعدم توفر وسيلة دفع إلكترونية والعديد من العراقيل، ولكن يمكنك تجربتها إذا كنت تقيم في دولة اخرى وذلك من خلال الموقع الرسمي للشركة 23andMe, حيث يبلغ سعر التحليل حوالي  149 دولار أمريكي .
في ختام أود أن أعترف بأنها كانت تجربة رائعة حقا بالنسبة لي و ساعدتني كثيرا في معرفة بعض الأمور المتعلقة بالحمض النووي التي طالما كنت أبحث عنها، والجيد في الأمر بأني مساهم في الأبحاث التي تقوم بها هاته الشركة، كما أمل أن تنال إعجابكم هاته التدوينة، حيث هناك المزيد من التجارب سأحاول نشرها لاحقا.
في حالة وجود أسألة أو إستفسارات يمكنكم طرحها في التعليقات أسفل التدوينة، كما أدعوكم للأشتراك في قائمة البريدية للحصول على جديد تدويناتي.

كلمات مفتاحية : دي ان اي
تحليل دي ان اي 
فحص الدي ان ايه
حمض الدي ان اي
تحليل البصمة الوراثية
السلالات العربية
البصمة الوراثية
التحليل الجيني والنسب
منتدى السلالات العربية, تحليل الحمض النووي, شركة 23 اند مي 
علم الوراثة، دي ان اي العرب

6 تعليقات

  1. معلومات قيمة ومفيد
    خاصة تلك المتعلقة بالجغرافيا

  2. معلومات قيمة ومفيد
    خاصة تلك المتعلقة بالجغرافيا

  3. شكرا لك … فعلا تجربة رائعة ومثيرة لمعرفة تاريخ الأجداد

  4. شكرا لك … فعلا تجربة رائعة ومثيرة لمعرفة تاريخ الأجداد

  5. من اي بلد انت وهل اصولك افريقية ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *