نصائح لمطوري التطبيقات على الهواتف الذكية

نحن الآن فى عصــر يوجد فيه تطبيــق لكل شيئ تقريباً ، بدءاً من تطبيقات الألعاب ، وترتيب الوقت ، والتنبــؤ بالمستقبل ، وحتى التطبيقــات الطبية والعلمية المختلفة ..
الواقع ان هذه التطبيقات تحديداً هي سبب مهم فى إنتعاش أسواق مبيعات الهواتف الذكية والاجهزة اللوحية مؤخــراً ، بشكل يزيد عن أجهزة الحواسيب المحمولة ..
بإختصار : اغلب من يقومون بشــراء الهواتف الذكية يضعــون التطبيقــات فى مقدمة أولوياتهم ، للإستمتاع بالتــرفيه المطلـــوب ..
لذلك ، من المهم جداً ان يضع المطوِّرون كل اهتماماتهم فى تطوير أعمال وخدمات وتطبيقـــات مميزة عبر الهواتف الذكيـــة ، ومراعاة كافة العناصر المهمة التى تجعل المستخدمين يميلــون لتحميــل هذه التطبيقــات بعينها ، وإختيــارها من بين آلاف التطبيقـــات الاخــرى المتوفرة فى المتــاجر المختلفة..
اعطنى فــرصة إذن ، لأنصحــك بعض النصــائح التى ربما تجدها مهمة ومفيــدة لك ، قبل أن تشــرع فى العمل على تطويــر تطبيــق معين تطــرحه فى أحد متــاجر الهواتف الذكيــة ..

إبتعد عن التطبيقــات الجنسيــة !

الموضوع أصبح ممــلاً فعلاً .. التطبيقــات العــربية على الهواتف الذكيـــة مليئة بقصص الجنــس لدرجة أنها أصبحت الأساس فى كل متاجر التطبيقات تقريباً .. وبقية التطبيقــات أصبحت قطــرات فى بحــر من الصعب جداً ان تتوصـل إليه ..
لا داعي لأن تتعب نفسك فى تطوير هذه التطبيقـات يابني .. صحيح أنها تلقى قدراً هائلاً من التحميــلات بواسطة المستخدمين العــرب – على الرغم اننا نقول دائماً اننا شعوب متدينة – إلا أن الموضوع أصبح سمجـاً فعلاً وغير ذي جــدوى نهائياً ..
الحيــاة أهم من أن تضيع وقتك فى تطوير تطبيقــات تستعرض قصصاً جنسية فى رأيي .. صدَّعتـم رؤوسنــا بما يكفي من هذه التطبيقــات السخيفة ! :?

إبتكــر تصميمـاً فنيـاً مميــزاً

حاول أن يكون تطبيقك له مهمة واحدة فقط ، وسهل الاستخدام .. وأن يكون مصدراً لترفيه المستخدم ، وأن يكون مصممــاً بشكل يجعل المستخدم يشعــر بالإعجــاب وهو يستخدمه ..
بإختصــار : إذا كان التطبيــق مصمماً بشكل مميــز .. فسيكون أسهل فى الاستخدام .. وسيقبل عليه المستخدمين بكثافة ..

اجعل تطبيقـك ينتشــر بسهولة

حاول أن توجد خاصية فى تطبيقــك – بأي كيفية – تتيح للمستخدمين مثـلاً فرصة دعوة أصدقاءهم لتجربته والتعرف عليه .. هذه الخاصية ستساعدك جداً فى توسيع قاعدة المستخدمين وانتشار التطبيــق بشكل أسرع ..

ركز على الاندرويــد !

كثيــرون ستضايقهم هذه النصيــحة ، خصوصاً محبي اجهزة الأيفــون العريقة ..
ولكن ، دائمـاً نبنى حياتنا وفقـاً لمعطيـات الواقع .. والواقع يقول أن هواتف الاندرويد اليوم أصبحت تهيمن على أكثر من 50 % من سوق الاجهزة الذكية العالمي .. لذلك ، حاول أن توزع مجهوداتك بين برمجة التطبيقـات على الأيفون والاندرويد معــاً ، إذا كنت مصممـاً ان النجــاح مقترن فقط بالتفاحة الأمريكية !

استهــدف الأسواق الصغيـــرة

يثيــر جنوني احيــاناً عندما أعرف ان مطورين عــرب يقومون بتطوير تطبيقــات تقليدية مُكــررة لاستهداف السوق الامريكي والأوروبي ! .. هذه أسواق مشبعة تماماً بالتطبيقــات ، ولن يجد تطبيقــك حتمــاً صدى قويــاً فيها..
ركز على تطبيقــات السوق العــربي الذي مازال صغيراً جداً مقارنة بالأسواق الاوروبية والامريكية .. وتذكر دائماً ان الوصول للشهــرة من خلال الاسواق الصغيرة تلك أســرع وأكثـــر نجاحاً من الأسواق العالمية .. كما أنها أقل كُلفة أيضاً ..

التســويق أولاً وأخيــراً ..

إذا لم تضع خطة تسويقية لتطبيقــاتك ، فاعتبــرها جميــعاً وُلدت ميتة ! .. من المهم جداً ان تخصص جزءاً من ميزانيتك لأغراض الدعاية والتسويق ، واستقطاب المتسخدمين لتجربة التطبيق وتقييمه بشكــل مستمر..

تابع التطبيقــات الاخــرى

كلمـا تعرفت على أفكــار أخرى كثيــرة ، كلما زادت قدرتك على بلــورة المزيد من الأفكــار الجديدة .. هذا سيفيدك جداً فى أي تطبيــق جديد تبــداً بالعمل عليه ، وسيجعلك أكثــر تركيزاً للوصول إلى جودة هذه التطبيقــات التى تتابعها بشكل مستمــر .. حالة من التنافسية ستخلق بداخلك ، وهذا هو المطلـوب !

ركز دائمــاً على التطبيقــات المجانية

مستخدمو الهواتف الذكية يركزون دائماً على التطبيق المجاني ، خصوصاً فى الدول العــربية ذات الكثافة السكانية الكبيــرة ، ويبتعدون عن التطبيقات غير المجانية ولو كلفتهم دولاراً واحداً فقط ..
لذلك ، حاول أن تركز على جني الارباح من تطبيقك المجاني ، من خلال الاعلانات او بيع خدمات متعددة ، أو اية مزايا ربحية من وراء هذه التطبيقــات..
*******************
تطوير التطبيقات ليس عملاً سهلاً بالتأكيد .. ولكنه حتمـاً واحد من أهم أعمــال هذا العصر الذي نعيشـه ، ويعتبــر عملاً واعداً جداً خلال الايام المقبلة .. لذلك ، حاول دائماً أن تتعامل مع الموضوع بجدية كبيـرة ، وأن تخرج من حيــز ( الهواية ) أو التسلية .. لمجال الاحترافية والمهنيــة ..
نريــدكم أن تُبــدعوا لنا تطبيقـــات مميــزة ياشبــاب .. مللنــا جميعــاً من التطبيقــات السخيفة المُنتشــرة على متاجر الهواتف الذكيــة ! :|
هل لديك نصـائح أخـرى مفيــدة للمطورين ، تريد أن تشــارك بها ؟

مصدر: http://2ad.in/B5gHT

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *